الأحد، 26 يوليو 2020

المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة والخصم في المنشآت التجارية




إن أكثر المعاملات تكرارا في المنشأة التجارية هي العمليات الخاصة بالبضاعة حيث تحتاج الى عناية واهتمام في عملية تسجيلها بالدفاتر وتنقسم العمليات الخاصة بالبضاعة الى عمليات شراء وبيع واسترداد كل ما هو غير مطابق للمواصفات وتظهر اهميه هذه المعاملات من حيث ان المنشأة التجارية يكون عملها الأصلي شراء البضاعة بغرض إعادة بيعها وتحقيق الربح اضافة الى ان المنشأة قد تضطر احيانا لزياده حجم مبيعاتها او تحصيل قيمه ديونها بشكل سريع ان تمنح العملاء انواع من الخصم واحيانا يكون هناك مصروفات وايرادات وتأمينات مرتبطة بهما

الخصم

في الواقع العملي يوجد العديد من انواع الخصومات منها الخصم التجاري تلجأ بعض المنشآت الصغيرة لعدم الإعلان عن الثمن الحقيقي للبيع وتفترض سعر اعلى ثم تتم عملية المساومة مع المشترى بحيث تسمح له بتخفيض جزء من الثمن لإشباع غريزة المساومة ويتم ذلك بان يقوم بإعطاء خصما للمشتري ويعتبر تخفيض للسعر وهناك أسلوب آخر لتقديم الخصم التجاري وهو ان يقوم التاجر بتحديد سعرا اعلى ويعتبره اساسا للبيع ويعلن هذا السعر والنشرات والإعلانات والكتالوجات ثم يسمح بخصم نسبة معينة من السعر لملاءمة بعض الظروف والأحوال مثل حالة الكساد او رغبة التاجر في التخلص من الأصناف بسبب انتهاء موسمها ويظهر ذلك في محلات بيع الأزياء والملابس او ما يحدث في موسم الأوكازيون وقد تلجأ بعض المنشآت محاباة فئه معينه مثل إعفاء نقابة تمنحهم هذا الخصم الذى يعتبر في نفس الوقت اسلوب من اساليب الدعاية والإعلان ومن العرض السابق نستنتج ان/ الخصم التجاري ليس خصما ولكنه تخفيض للسعر وايضا هو خصم وهمي لا يظهر في الدفتر ويتم تسجيل الفاتورة ومن ثم القيد المحاسبي بالقيمة بعد استبعاد رقم الخصم التجاري

اما خصم الكمية هو صوره مئوية من حجم مشتريات العميل خلال فترة زمنية معينة وهناك عدة أسس لمنح هذا الخصم وهي أنه قد يمنح الخصم كنسبه مئوية من حجم مشتريات العميل خلال الفترة إذا بلغ حدا معينا او يمنح كنسبه مئوية من حجم مشتريات العميل خلال الفترة الذي يزيد عن حد معين او في صورة تصاعدية تزيد كلما زاد حجم مشتريات العميل خلال الفترة

المعالجة المحاسبية للبضاعة في ظل نظام الجرد

وفى ظل طريقه المخزون المستمر ترحل تكلفة البضاعة المشتراة الى أحد حسابات الأصول يطلق عليه حساب مخزون البضاعة ويستخدم حساب آخر لإثبات تكلفة البضاعة المباعة يوميا يطلق عليه حساب تكلفة المبيعات وحساب تكلفة البضاعة المباعة ويعتبر حساب تكلفة البضاعة أحد حسابات المصروفات

المعالجة المحاسبية للمصروفات والإيرادات والتأمينات

لتيسير النشاط اليومي للمنشاة نجد ان الأمر يستلزم دفع مجموعة من المصروفات بعضها دوري والبعض الآخر لا يتسم بالدورية وأيا ما كان الأمر فيجب على المحاسب تتبع جميع المصروفات وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية وعند التسجيل في الدفاتر المحاسبية نجد أمامنا أحد البدائل التالية وهي فتح حساب مستقل لكل نوع من المصروفات او فتح حساب واحد يجمع المصروفات مهما تعددت وفتح حساب لكل مجموعة من المصروفات المتشابهة

المصروفات المالية تشمل كافة المصروفات التي تتحملها المنشاة بقصد الحصول على الأموال اللازمة لتمويل نشاطها فهي مصروفات تتعلق بالنشاط التمويلي في المنشأة ومن أمثلة المصروفات فوائد القروض التي تحصل عليها المنشاة من الغير والفوائد المستحقة للبنك مصاريف البنك

التأمينات ويلاحظ ان المصروفات الإدارية تضمنت أقساط التأمين ضد الحريق او السرقة او خيانة الأمانة وقد سددت المنشأة الى جانب ذلك تأمينات أخرى مثل تأمين الإيجار او تأمين التليفون

الإيرادات تعتبر المبيعات المصدر الرئيسي لإيرادات المنشاة سواء تمت نقدا او بالأجل لكن قد تحصل المنشاة على انواع اخرى من الايرادات يتسم معظمها بعدم الدورية او الاستمرار

برامج أخرى يمكنك الاطلاع عليها 

0 التعليقات:

إرسال تعليق